Ads 468x60px

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

السياحة في الهند





جمهورية الهند (بالهندية: भारत गणराज्य) هي دولة في جنوب آسيا، تشمل معظم أراضي شبه القارة الهندية. للهند سواحل تمتد على أكثر من 7000 كلم، تجاورها كل من باكستان وأفغانستان من الشمال الغربي، الصين، نيبال، وبوتان من الشمال، بنغلاديش و ميانمار من الشرق. في المحيط الهندي، تحاذيها جزر المالديف من الجنوب الغربي، سريلانكا و أندنوسيا من الجنوب الشرقي. الهند هي ثاني أكبر البلدان في العالم من حيث تعداد السكان، عدد سكانها 1,147,995,900 حسب موسوعة إنكارتا 2008، كما تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث المساحةعرفت الهند قيام بعض من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم، كما كانت مركزا لعديد الطرق التجارية المهمة عبر التاريخ، كما قامت على أرضها عدة ديانات نذكر منها: الهندوسية، البوذية، الجانية والسيخية. كانت في السابق جزءا من أراضي التاج البريطاني، قبل أن تستقل عنها عام 1947 م، عرفت الهند نموا معتبرا في ميدان الاقتصاد خلال العشرنيتيين الأخيرتين، كما صارت تلعب دورا كبيراَ في المنطقة والعالم.
 

الجغرافيا والمناخ
جبال الهيمالايا في جامو وكشمير، تتبع الحدود الشرقية للهند تضاريس هذه الجبال

تشكل سلسلة جبال الهملايا أغلب تضاريس الولايات الشمالية و الشرقية في الهند. تتشكل باقي الولايات الشمالية، الوسطى والشرقية من سهول خصبة (سهول السند-كنج). تمتد صحراء "تار" في مناطق غرب الهند، وعلى مقربة من الحدود الباكستانية. المناطق الجنوبية من البلاد تتشكل في أغلبها من هضبة الدكن. تحيط بالهضبة سلسلتين من السواحل كثيرة التلال، "كات الغربية" و"كات الشرقية".

تتواجد العديد من الأنهار الكبيرة في الهند، ومن أهمها الكنج، براهمابوترا، يامونا، غوداواري وكريشنا. تعتبر هذه الأنهار السبب الأول في إخصاب السهول الشمالية وهي تساهم بذلك في النشاط الزراعي للبلاد.

يختلف المناخ في الهند من استوائي في الجنوب إلى معتدل في الشمال. يسود مناخ قاس (مناخ التندرا) في المناطق الشمالية القريبة من جبال الهملايا. تتساقط الأمطار بكثرة أثناء هبوب الريح الموسمية.





































0 التعليقات:

إرسال تعليق